• Header_4
 
 

نصائح خاصة بالسيرة الذاتية

للشركة

موهبة التسويق، الرسالة الملحقة ، السيرة الذاتية، مبادرة طلب، تطبيق اونلاين، مجلد التطبيق الرقمي – انشطة طلبك تقوم بالاعلانات نيابة عنك. ومثلما ان الاعلان مخطط مهنيا عليك الاقتراب من التسويق الذاتي ايضا. غالبا ما يعتمد الإعلان على مبدأ- A :AIDA انتباه، I – اهتمام، D – رغبة، A – عمل. العمل الذي تريد القيام به هو الدعوة إلى مقابلة شخصية. لانه حينها سيتم قرار التوظيف – بين رب العمل المحتمل وبينك لإطلاق هذا العمل في الشركة التي تتقدم اليها، من المهم ملاحظة بعض النقاط المهمة والتقدم بطريقة مخططة جيداً.

موهبة التسويق

مقتطفات من موقع Talentmarketing.de من خبير سوق العمل الاستاذ د.فرانز إيغل " التمييز بين المهارات والمعرفة والمواهب مهم عند إنشاء ملفات المرشحين ذات مغزى. بعد كل شيء, التميز في مكان العمل يحقق من قبل الناس الذين يملكون المواهب المناسبة لعملهم. التمييز بين المهارات والمعرفة و الموهبة مهمة لأنها تشكل مكونات منفصلة لقدرة الشخص على العمل. الفرق بين المهارة و المعرفة يمكن و يجب تعليمه من خلال التدريب و التعليم بينما لا يمكن تعليم الموهبة. ولكن من الممكن اكتشافها وتنشيطها وتنفيذها بشكل مثمر في استراتيجية التسويق الذاتي... لن يبقر المرشح في السوق كباحث عن عمل، وإنما مع هذه الاستراتيجية سيكون هو مزود كل مهاراته، معرفته التقنية و العملية، مهاراته القابلة للتحويل، بشكل مختصر،المهارة" خذ وقتك في قراءة النصائح والتلميحات على موهبة التسويق في الصفحة الرئيسية، يستحق هذا العناء.

الرسالة الملحقة و السيرة الذاتية

مع الرسالة الملحقة و الرسالة الذاتية الخاصة بك، ستتفاعل مع اعلان وظيفي معين.
تغيير المنظور هو الامر الحاسم للطلب الناجح: ضع نظارات رب العمل واكتب طلبك من اجله – ليس لنفسك!

بما انك لا تستطيع تغيير مهنتك وشهاداتك السابقة، اهم شيء في طلبك ليس السيرة الذاتية او المرفق بها، ولكن الرسالة الملحقة. اغلب الباحثين عن العمل يرسلون "الرسالة القياسية" ويتفاجئون بتلقي "إلغاء قياسي" من الشركات بسرعة كبيرة.
رسالتك الملحقة، الموجودة على ملف طلبك وليس في داخله، هو الطابع الاول لدى صاحب العمل عنك! وليس هناك فرصة ثانية للحصول على الطابع الاول.

قبل كل شيء رب عملك الجديد يتوقع اجابة على الاسئلة التالية:
  • المسؤولية: لماذا الطلب مناسب ومهتم بهذا العمل؟
  • ملاءمة متباينة: لماذا علي ان اخذ هذا من دائرة المتقدمين المناسبين والمهتمين؟
اذا استطعت الاجابة على هذه الاسئلة بشكل افضل من منافسيك، انت متقدم في السباق.

لانشاء رسالة ملحقة جيدة، اولا اجب على سؤال مناسبتك للمنصب، في نص الاعلان الوظيفي اقرأ ما يريد رب العمل منك واحصل على صورة دقيقة عن العمل. لديك صفحة واحدة للرسالة الملحقة، لذلك ركز على النقاط المهمة لرب العمل, وليس كما تريد.

الان فكر من هم منافسيك: ان كنت جديد في سوق العمل، قد يكون لديك سنوات عديدة من الخبرة المهنية قبل مغير الوظائف، مع توفر اسرع وربما الراتب الابتدائي اقل، إعانات الأجور من وكالة التوظيف، ويقدم أسبوع تجربة، وما إلى ذلك
هذه النقاط، ان كان مناسبة للمرور، التحدث إليكم لفترة وجيزة وبشكل غير مزعج. عليك تجنب استخدام عبارات "اعطني فرصة"، "لم اكن محظوظا"، "للاسف اصبحت عاطل عن العمل" وعبارات مماثلة. لن يوظفك احد بسبب ظروفك الشخصية، ولكن لانك تتوقع عملك ان يكون أكثر فائدة من نفقات الأعمال التجارية. يجب ان تكون هذه الفائدة واضحة بالنسبة للشركة. لا تقم "بالترويج" ثق بأن رب العمل سيقرأ ميزاتك في رسالتك الملحقة –ان كنت قد كتبتهم فيها. تأكد ان الرسالة الملحقة مقنعة على الورق، التخطيط والمعلومات الواردة، جميع طرق التواصل معك. وقد تم اثبات صورة رقمية بالابيض والاسود للمرشح هنا.

النسبة لصورة الطلب الخاص بك لا تضيع الوقت، استخدم مصور محترف حتى وان كان اكثر تكلفة، صورة ملونة و بيضاء وسوداء على الإنترنت كملف جبغ من 30 كيلو بايت على قرص مرن.
اما بالنسبة للسيرة الذاتية, الصور على الورق تبدو اجمل من الصور الرقمية الملصقة في ملف MS Word
الصورة الرقمية فعالة ايضا، تكلفة الصور يمكن تسديدها كتكلفة التطبيق.

بينما رسالة الطلب الخاص بك يقرر عادة في اي مجموعة، طلبك سيأتي وكيف سيتقدم، سيرتك الذاتية هي الجزء "الموضوعي" الاول من طلبك من وجهة نظر رب العمل. اول صفحة من السيرة الذاتية غالبا ما يقرر بعد الرسالة الملحقة ان كان طلبك سيقبل ام لا، لذلك استخدم هذه الصفحة بشكل جيد وليس للاعلام عن اشياء تافهة او قديمة.
الصفحة الاولى تتضمن كل المعلومات المهمة الخاصة بالعمل التي قد تهم رب العمل، وتستطيع كتابة كل الاشياء المتبقية في الصفحة الثانية. السيرة الذاتية تتضمن كذلك معلوماتك الشخصية والصورة، التاريخ والتوقيع سيكون في الصفحة الثانية.

تم اثبات ان الطريقة التالية ناجحة:
  1. المعلومات الشخصية تتضمن مكان السكن وتاريخ الميلاد وصورة الطلب
  2. المسيرة المهنية، مع اطول مدة مهنية مكتوبة عكس الترتيب الزمني، لذلك اصغر واكثر مهنة ذات صلة تكتب اولا مع شرح جيد عن الوظيفة وتسمية دقيقة للمنصب والشركة، اشرح مكانتك، على سبيل المثال مع"10/200x: اعادة توجيه مهني بينما اكملت الدراسة في..."
  3. التعليم مع العلامات النهائية
  4. تطورات أخرى
  5. الاهتمامات الشخصية فقط في حال قد تجذب انتباه رب العمل.

ويتألف المرفق من شهادات عمل مرتب بشكل عكسي، والشهادات ان لم تكن حديثة جدا، وشهادات التدريب الناجح اذا كان ذات صلة للمنصب الذي تتقدم اليه.
تأكد من اكمال مراجع عملك، وإلا فإن الشركة قد تشك انك تخفي شيئا. حتى لو اضطررت لإدخال شهادة عمل اسوأ، يمكن شرح هذا خلال المحادثة.

من اجل مستندات الطلب الخاص بك، استخدم محفظة اوراق نظيفة وغير مستخدمة مع غطاء شفاف حيث يمكنك وضع الوثائق بدقة. بما ان الشركات تريد مقارنة الطلبات وليس الغلاف، لا تستخدم الغلافات المغلقة مهما كانت جميلة. لا تستخدم المغلفات الشفافة الرخيصة مع مشبك الورق، الذي يبدو غالبا غير جذاب. حتى وإن كان هذا لا يقرأ جزئيا: تخلى عن الكلام الزائد عن نفسك وشعاراتك الشخصية وما شابه ذلك. انظر الى ذلك من وجهة نظر رب العمل بشكل رزين: رب العمل يبحث عن طلب عمل معين للتكلم مع المرشح الاكثر مناسبة وسيريد التمتع بمقارنة ملفات الطلبات غير الضرورية.

أخيرا: انتبه خاصة للأخطاء الاملائية و تصميم جذاب ومرتب. لديك ما يكفي من الوقت لانشاء سيرة ذاتية جيدة. رب العمل سيلاحظ العناية التي تم انشاء سجلاتك بها، موقف عملك وأداء وجدية طلبك.

ان اتبعت تلك الخطوات ستكون في الطرف الناجح دائما.

مبادرة طلب

مجموعة الطلبات القصيرة المستهدفة (ZKB) اثبتت انها نموذج طلبات غير مرغوب فيها. انها سيرة ذاتية قصيرة مع رسالة قصيرة ملحقة (ما بين 2-3 صفحة)، حيث يرسلها الباحث عن العمل الى عدة شركات كسؤال بشكل استباقي. قد تكون مرتبطة بشكل جيد مع ملف الطلب اونلاين او في العديد من الحالات يمكن ان ترسل مباشرة عبر البريد الالكتروني.

فيما يلي بعض الامثلة عن طلبات ناجحة الذين استطاعوا تحسين وضعهم المهني من خلال مجموعة الطلبات المستهدفة على مدى قصير تحت توجيه والتر بينز.

الحالات الموصوفة تماما والمزيد من المعلومات يمكن العثور عليها في الكتب:
.: موهبة التسويق. استرتيجيات للعثور على عمل، ترويج النفس وادارة الحالة، الطبعة الثانية، Gabler Verlag Wiesbaden، 2004
فرانز ايغل/ ميشيل ناغي (ed.): سوق العمل الموحد. تحليل، توظيف، ادارة الحالة، Gabler Verlag Wiesbaden، 2005

.

المثال 1

اكاديمي

المرشح يصبح باطل عن العمل بسبب الخاتمة ولم يستطع استخدام الوقت بذكاء. لمدة ثلاث شهور استخدم الطريقة التقليدية للبحث بلا جدوى. المجموعة المستهدفة كانت في الطبقة الاقتصادية الوسطى (بسبب العمر). تقريبا 250 مجموعة مستهدفة من الطلبات على المدى القصير ضمن محيط 80كم جلب حوالي 10 مقابلات خلال ثلاثة اسابيع وحصل المرشح على منصب مديرادارة بعد 6 اسابيع من الاستشارة.

.

المثال 2

الموظفين الاكبر سنا

تم الغاء طلب المرشح بسبب اغلاق مكتب العمل في الوقت المحدد. نظرا لسنوات عديدة من الخبرة المهنية والقيادة الجيدة للغة الإنجليزية، كانت المجموعة المستهدفة صناعة متوسطة الحجم والخدمات التقنية. العمل المستهدف نتج من سيرة شخصية محترفة واستقرت في منظقة المكتب الاداري. في محيط 500 مجموعة مستهدفة من الطلبات على المدى القصير ضمن محيط 100كم جلب حوالي 20 مقابلات خلال ثلاثة اسابيع. كان المنصب الأمين العام في زيادة الرواتب. ولم تنشأ فترة بطالة بسبب استخدام وقت العمل.

.

المثال 3

المتسربين من المدرسة الثانوية

لقد تخرج المرشح من المدرسة الثانوية وقبل بعد ثلاثة اشهر في الجامعة للدراسات الاميريكية. ثم ادرك انه لن يحصل على العمل المناسب مع الدرجات المناسبة. اهمل الدراسة ومارس عمل يدوي خارجا.
بعد 11 سنة من انهاء الدراسة المدرسية العامة, أوكل نفسه إلى خبير استشاري بناء على مشورة أقاربه، وأوصى في البداية بتأهيل مهني في مجال تكنولوجيا المعلومات.
بعد انهاء 6 اشهر من التمرين، حاول ايجاد عمل كداعم من خلال تحليل الإعلانات الإقليمية. عندما فشل بعد ارسال 20 طلب، عاد مجددا الى المستشار وبسبب موقفه ومتطلبات الصناعة، تم الاتصال بحوالي 140 مقدمي الخدمات (البنوك الكبرى وشركات التأمين) في محيط 70 كم لمجموعة اختصارات الهدف.
بعد ثلاثة ايام من ارسال البريد، صدرت الدعوة من قبل مصرف دولي رئيسي، وعرض فوري لوكالة دعم إقليمي مبدئي بهدف تمكينها من العمل على الصعيد الدولي والقيام بالتدريب الداخلي للبرمجيات في المستقبل. وقبل كل شيء، شرط مسبق اتقانه الانجليزية بشكل جيد.

.

المثال 4

قيمة الطلب

تم تسريح شخص بعمر 47 بسبب انهاء شخصي. نظرا الى خبرته المهنية، المبيعات والمهام الموجهة نحو الاستشارة هو ما كان يستهدف كمنصب، مع الاخذ بعين الاعتبار التكنلوجيا من التفكير الجانبي المهني. كانت المجموعات المستهدفة الشركات المصنعة للأجهزة لصناعة الكيماويات بشكل عام (تقتصر على الصناعة التي كانو يمارسوها مؤخرا). المترشح يختار الشركات التي سمع عنها بشكل ايجابي (النهج المهني) وفهرسان المعرض التجاري.
ما يقارب 220 طلبا كان محملا على الصعيد الوطني حقق نجاحا بارزا. ما يقارب 15 دعوة حققت العديد من الاعدادات الممكنة. مع ذلك هذا لم يعد ذلك ضروريا بسبب نجاح عملية محكمة العمل ضد الفصل من الخدمة. واستمر العمل مع صاحب العمل السابق.

.

المثال 5

مدير صغير السن

تعلم الشاب في مصنع مجموعات الية فنيا، وبعد انتقاله الى الدول الفيدرالية تعلم مهنة كهربائي. لقد اتم المهنتين بشكل جيد. في عمر 23, اكمل دورات دراسته لمدير كهربائي وتابع التأهل في مجال تكنلوجيا البناء. ما قارب 3 اعوام بعد امتحان حرفي الماجستير قرر دخول الاعمال الحرفية بهدف الاستيلاء عليها.
بعد عدة شهور وجد أن هذا لم يلب توقعاته وأراد أن يعيد توجيه نفسه مهنيا. اراد استخدام التدريب الذي بدأ في ادارة الشبكة.
كمجموعة مستهدفة، تم اختيار مصنعي المعدات والآلات المتطورة تقنيا، وفي الوقت نفسه تم الاتصال بشركات هندسة خدمات البناء.
كان لديه العديد من الدعوات مع ما يقارب 200 طلب قصير وقرر بسرعة كبيرة الاشتراك في شركة نشطة عالميا في مجال خدمات البناء (إدارة المرافق).
من وجهة نظره, استطاع تحسين الطرف المادي و العملي كذلك.

.

المثال 6

حرفي

تعلم الشاب النجارة عن قناعة وكانت خيبة امله كبيرة من الواقع الاجر و صلابة سيدين. بعد الاستشارة، قرر استخدام الخبرة من الحرفية – وخاصة معرفته كعامل بالة CNC – بخلاف ذلك. المنصب المستهدف كان في المقام الاول مشغلي الالات في المجموعة المستهدفة من عمليات التحول في الانتاج.
70 طلبات في محيط قطره60 كم وجهت ثلاث دعوات وتعهدين بالتعيين. وقد زاد دخله في صناعة قطع غيار السيارات الدولية بأكثر من الضعف في صافي الدخل



المصدر: www.selbstvermarktungsstrategie.de

الطلبات اونلاين

ما ينطبق على طلب ورقة مكتوبة، ينطبق من حيث المبدأ على الطلب عبر الإنترنت، فقط هو مجرد وسيلة أخرى. بشكل عام، من فضلك اختر الاجراء الذي يريده رب العمل بالتحديد، كل شيء اخر لن يعمل، فإن رب العمل يملك فكرة حول الامر.

في حين ارسال الطلب اونلاين الكثير من المترشحين يرتكبون الكثير من الاخطاء، هذه هي فرصتك. مع طلب اونلاين جيد، يمكنك ادخار الكثير من الوقت والقيام بأول عينة عمل مباشرة.

ان كان نموذج اونلاين متاح كطلب اونلاين، استخدمه. مدراء الموارد البشرية يحبون رؤيتك تقوم بالعمل بشكل اسهل. اكمل كل شيء بتمعن. اطلب المساعدة ان احتاج الامر على سبيل المثال: فحص الاخطاء او الشكوك.

لا احد يتوقع منك ان تتقن كل شيء بنفسك, ولكن بانتباه، وتنظيم وبدافع متوقع منك. في بعض الحالات، يمكنك أيضا إرفاق سيرتك الذاتية، على سبيل المثال. كملف مس ورد. يرجى القيام بذلك أيضا.

ان لم يكن لديك اي نموذج في الانترنت، ولكن عرض العمل يحتوي على بريد الكتروني، يمكنك افتراض انك قد تستطيع ارسال طلبك عبر البريد الالكتروني. ولكن غير مرحب ان ارسلت بريد يحتوي على جميع الشهادات كمرفق في الاتصال الاولي. تذكر ان المستلم قد يتلقى 100 او اكثر رسائل لكل وظيفة، وغالبا اكثر من وظيفة واحدة. اجعل العمل اسهل بالنسبة للمستلم، سيشكرك مع انتباه جيد واحتمال اكبر انك سوف تحصل على هذا العمل.

اختر عنوان الموضوع ذات معنى وحصري، كما تفعل في الرسالة الملحقة التقليدية. تكتب نص الرسالة الملحقة في نص الرسائل، بذلك لن يضطر المستلم فتح الملفات الملحقة برسالتك. عادة كملف ملحق ترسل سيرتك الذاتية، الرسالة الملحقة وصورة رقمية. تأكد ان بريدك لا يتعدى 300 كيلوبايت. اجعل لكل ملف ملحق العنوان المناسب كي يستطيع المستلم حفظها وتعيينها لك. مثال: سيرة ذاتية ماركوس شوستر، الرسالة الملحقة ماركوس شوستر، صورة ماركوس شوستر. نصيحة عملية: على الرغم من ان ملف PDF يبدو محترف، يمكن قراءته بشكل جيد في Acrobat Reader ومكفول من الفيروسات ومع ذلك، الامر السلبي أنه لا يمكن معالجته رقميا من قبل المتلقي. لذلك نحن ننصح باستخدام النماذج والملفات التقليدية.doc او .rtf التي تستطيع استخدامها ل MS-Word. امن ولا يرسل اي فيروسات.
تأكد من كتابة جميع طرق التواصل معك في نص رسالة البريد.

ملف طلب رقمي

ملف طلبك اونلاين يسمح لك بتحميل عدد الملفات كالسيرة الذاتية وشهاداتك وما شابه ذلك. هناك 1 ميغابايت بشكل عام من الذاكرة لذلك. كذلك يمكنك مسح مجلد الطلب بأكمله بطريقة محسنة على شبكة الانترنت واضافتها الى ملفك الشخصي. كيفية القيام بذلك والتكاليف مكتوبة في ملفك الشخصي تحت خدمة الطلب اونلاين.

اتمنى لك التوفيق!


يدعمنا: